كيف يغير الامتنان حياتك؟

يقدِّم الإنسان الشكر للآخرين في كثير من المواقف اليومية، عندما يحصل على مساعدة أو خدمة ما؛ لكنَّه يجد صعوبة بالغة في شكر نفسه مع أنَّ الأمر بسيط.



متى آخر مرة شعرت فيها بالامتنان لنفسك وجسدك ووظائفه الحيوية؟

إنَّ الامتنان وسيلة بسيطة ورائعة لتجديد طاقتك وحيويتك؛ لذا إليك فيما يأتي 3 طرائق تستطيع من خلالها تغيير حياتك للأفضل بممارسة الامتنان:

1. استخدام كلمات إيجابية:

يمكن أن يكون للكلمات تأثير كبير، وخاصة النقد المستمر؛ لأنَّه يؤدي إلى تدني احترام الذات، فتشعر في النهاية أنَّك لست جيداً كما يجب، وحتى لو استطعت وضع حدود للآخرين وتجاهلت انتقاداتهم، لكنَّ سبب إحباطك الحقيقي هو نفسك، خاصة عندما يكون حديثك الداخلي مع نفسك عبارة عن صراع ومقارنة مستمرَين.

يجب أن تكون واعياً لمشاعرك وكلماتك، على سبيل المثال بدلاً من أن تقول لنفسك: "لا تكن أحمقاً اليوم" قل: "سأكون حذراً باختيار كلماتي"، أو بدلاً من: "لن أغضب اليوم" قل: "مزاجي سيكون رائعاً اليوم".

التعابير اللفظية التي تبدأ بالنفي ستجعلك تركز على الحالة السلبية التي تسعى إلى تجنُّبها، بدلاً من ذلك قل: "أريد، أستطيع، سوف" وبعدها الشيء الذي تريد فعله.

تمرَّن على الحديث الإيجابي مع نفسك إلى أن يصبح عادة، هذا التغيير البسيط سيغير كثيراً في حياتك، وسيرفع من طاقتك وقدرتك على الإنجاز.

2. اختيار أسلوب التعاطف الإيجابي:

بعد انتقاء الكلمات الإيجابية تأتي أهمية الطريقة التي تُقال بها، فلا بُدَّ أنَّك تذكر كلمات سمعتها في طفولتك وما تزال تؤلمك إلى اليوم، وما تنفك ترددها في نفسك كثيراً.

يجب أن تراقب صوتك الداخلي وتتحدث إلى نفسك بلطف كما لو أنَّك تنصح شخصاً آخر أو تتحدث إلى طفل، أو كما تتمنى أن يتحدث إليك الآخرون؛ بمعنى آخر تعاطف مع نفسك وخاطبها بلطف وحنان، وإن لم تبدأ مع نفسك فلن يتعاطف معك أحد.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لإظهار التعاطف ومراعاة الآخرين.

3. كتابة أشياء تُشعرك بالامتنان:

اكتب مع نهاية كل يوم ثلاثة أشياء أنت ممتن لها مهما كان يومك سيئاً، ربما تكون ابتسامة من شخص أو مساعدة بسيطة، فعندما تؤمن أنَّ كل يوم فيه شيء جميل، سيتحقَّق ذلك، فكل ما يجب فعله أن تبحث عن الأشياء الجميلة وتركز انتباهك عليها.

في البداية يحتاج الأمر إلى تدريب وبعدها ستُذهَل من كثرة الأشياء الجميلة في يومك، والتي غفلت عنها بسبب تركيزك على الأشياء الناقصة في حياتك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

في الختام:

من الصعب أن تغيِّر حياتك؛ لكنَّك تستطيع بسهولة تغيير نظرتك وتقييمك لها لتبدأ الأمور بالتحسُّن تدريجياً. 




مقالات مرتبطة